Résumé:
جاءت هذه الدراسة بعنوان " دور الاشهار في الترويج للخدمات في المؤسسات الخدماتية" "بمؤسسة موبيليس" وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الكبير الذي يلعبه الاشهار داخل مؤسسة موبيليس وذلك من خلال استعمال مختلف الوسائل والاساليب الترويجية والقيام بالحملات الاشهارية.
فالنشاط الإشهاري كوظيفة إدارية يشمل التخطيط ووضع البرامج الاشهارية واختيار الوسائل الاعلانية المناسبة لأهداف المنظمة. فالإشهار في القطاع الخدمي يهدف إلى ترويج الخدمةأو المنتوج ويساعد على جذب انتباه الزبائن للخدمة والتأثير على مواقفهم وتعاملهم مع المنظمة.
ومن هذا المنطلق توصلنا إلى أن مؤسسة موبيليس تعتمد على أسلوب الإشهار المباشر في ترويج خدماتها والذي يهدف إل استقطاب عدد كبير من الزبائن من خلال توضيح الفكرة أكثر وإعطائها مفهوما شاملا وترسيخها في ذهن الزبون. حيث تعتمد مؤسسة موبيليس أثناء نشر رسائلها الاشهارية على مختلف وسائل الاتصال والاعلام وبالأخص التلفزيون والأنترنت والملصقات، لأنها تعتبر الأنسب في التعريف بالمنتوج والخدمة أو من خلال ذكر مزاياها وخصائصها وكيفية استعمالها وأماكن تواجدها. فبالإضافة إلى نشاطات المؤسسة في الترويج لخدماتها فهي تلجأ إلى القيام بحملات اشهارية وتركز بالدرجة الأولى على الحملات التجارية كونها تسعى إلى تحقيق الربح المادي عن طريق زيادة المبيعات. فأي مؤسسة اقتصادية من أولويتها زيادة الإنتاج والمداخيل حتى تستطيع البقاء والاستمرارية في العمل كما تسعى أيضا إلى الحفاظ على مكانتها داخل المجتمع وتشكيل واعطاء صورة ذهنية حسنة لدى جماهيرها.
فالإشهار بمفهومه الشامل والواسع يساعد على تقريب وجلب الزبائن نحو خدمات المؤسسة عن طريق رسائله المتنوعة والتي تستهدف التأثير على الجماهير وبالتالي اقتناء المنتوج أو الخدمة المراد نشرها.