Résumé:
ولتبيان حدود الجمالية الشعرية في الديوان، قسمت الدراسة إلى مدخل وفصلين رئيسين؛ فكان المدخل عبارة عن تأسيس لبعض المفاهيم حول الجمال والجمالية، وشعرية اللغة الجزائرية المعاصرة.
أمّا الفصل النّظري فضمّ مفهوم الشعرية من المنظور الغربي والعربي - قديما وحديثا -، وطرح أهم ما جادت به الأفكار و الآراء النّقدية للباحثين ، بالإضافة إلى رصد بعض فضاءات اللغة الشعرية.
وفي الفصل التطبيقي تمّ من جهة عرض وتفسير بيانات البحث المتعلقة بجماليات الظواهر اللغوية البلاغية في الديوان (الاستعارة، التكرار والحقول الدلالية)، ومن جهة أخرى قمنا بتحليل جماليات الظواهر اللغوية المعجمية الدلالية الّتي تجلّت من خلال المعجم الشعري وشعرية (المفردات والجُمل) المنجلية.
واختتمت الدراسة بجملة من الأفكار والنتائج بُغية فتح أفاق جديدة حول مواضيع الجماليات الشعرية المعاصرة في الجزائر