Résumé:
تتناول هذه الدراسة موضوع النظريات التعليمية ودورها في إثراء المنهاج اللغوي لمادة اللغة العربية في طور التعليم المتوسط، لنحاول من خلال هذا الموضوع إبراز أهمية النظريات التعليمية (السلوكية والعقلية والمعرفية) في تطوير وتقويم منهاج هذه المادة، وتم تقسيم العمل لجزئين؛ أول جزء خصصناه للنظريات بتحديد مفاهيمها وقوانينها الأساسية وعلاقتها بالعملية التعليمية، و تطرقنا فيه للمنهاج التربوي بتحديد مكوناته، وفي الجزء الثاني تناولنا التطبيقات التربوية لمبادئ النظريات في المناهج اللغوية وذلك بالاعتماد على الحضور الميداني بمؤسسات –الميلية- ولاية –جيجل- وبالاستعانة بأربعة وعشرون أستاذ مختص في تدريس المادة ، وختمنا البحث بأهم التوصيات المتوصل إليها من خلال الدراسة