Résumé:
تناول هذا البحث موضوعًا في غاية الأهمية حاولنا من خلاله الكشف عن الواقع و المأمول من طرائق تعليم
اللّغة العربية في السنة الخامسة ابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات
عدد الحصص المخصصة لأنشطة اللغة العربية غير كافية لتقديم جميع الأنشطة بشكل جيّد، خاصة فنشاط
القواعد النحوية والصرفية.
- مستوى أغلب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية هو مستوى متوسط.
- المادة العلمية للكتاب المدرسي الخاص باللغة العربية ملائم لمستوى التلاميذ إلى حدّ معيّن .
- يتم الاعتماد حاليًا في تعليم اللغة العربية ملائم لمستوى التلاميذ لمستوى التلاميذ إلى حدّ معيّن .
- يتم الاعتماد حاليًا في تعليم اللغة العربية على الطرائق التي ج ( بيداغوجيا المشروع،
المقاربة النصيّة الوضعية والمشكلة)، التي ترتكز على منطق التعلّم أكثر من التعليم.
- يتم الاستعانة في تعليم اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات ببعض السندات المساعدة كالكتاب المدرسي و دليل
الأستاذ والوثيقة الم رافقة.