Résumé:
إن معرفة الإملاء والإلمام بجميع قواعده أمر بالغ الأهميّة، فهو من الأسس الهامة لبناء لغة سليمة وفرصة لتنمية قدرات التلاميذ على الكتابة الصحيحة الخالية من لأخطاء، فالإملاء هو المقياس الحقيقي لمعرفة مستوى التلاميذ التعليمي عامة والكتابي خاصة.
وتهدف هذه الدراسة الموسومة ب: " تعليميّة نشاط الإملاء –آفاق وحلول- الطور الابتدائي- أنموذجا-" إلى معرفة مدى استيعاب تلاميذ الطور الابتدائي لمختلف قواعد اللغة العربية عامة وقواعد الإملاء بصفة خاصة، وبيان الأخطاء الشائعة لديهم، بُغية وضع حلول مناسبة للحد من ظاهرة انتشار الخطأ الإملائي.