Dépôt Institutionnel Université de Jijel

علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي في الطور المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن بخمة, مريم
dc.contributor.author عزيز, هاجر
dc.contributor.author حيرش, جمال (مشرفا )
dc.date.accessioned 2022-02-14T09:49:41Z
dc.date.available 2022-02-14T09:49:41Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10416
dc.description.abstract تناولنا في دراستنا موضوع بعنوان علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي في الطور المتوسط وهو موضوع في علم الاجتماع التربوي وتكمن أهمية الدراسة في كونها تمس أهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة وبالأخص المرحلة المتوسطة التي تعتبر مرحلة حساسة من مراحل التعليم في الجزائر والتعرف على علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي، وكذا إبراز أهمية التحصيل الدراسي للتلاميذ انطلقت دراستنا من سؤال رئيسي مفاده: - هل هناك علاقة بين التقويم التربوي والتحصيل الدراسي للتلاميذ في الطور المتوسط؟ ومن السؤال الرئيسي تفرعت عنه الأسئلة التالية: " تتنوع وتتفاوت أساليب التقويم التربوي في التأثير على التحصيل الدراسي للتلاميذ. " هل أسلوب التقويم الداخلي أكثر فعالية في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ؟ " هل أسلوب التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما على التحصيل الدراسي؟ وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية: " أسلوب التقويم الداخلي أكثر فعالية في زيادة التحصيل الدراسي لتلاميذ. " أسلوب التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما على التحصيل الدراسي. وقد قسمنا المذكرة إلى جانبين جانب نظري استعرض التراث النظري لمتغيرات الدراسة تطرقنا في الفصل الأول إلى تحديد الموضوع إشكالية الدراسة، أسباب اختيار الموضوع إضافة إلى أهداف الدراسة وأهميتها، الدراسات السابقة، فرضيات الدراسة، مفاهيم الدراسة. - أما الفصل الثاني: تطرقنا إلى تطور التقويم التربوي خصائص التقويم التربوي، أنواع التقويم التربوي، الأهداف التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي، أسس التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، معايير التقويم التربوي، التقويم التربوي في المنظومة التعليمية في الجزائر. - أما الفصل الثالث: تطرقنا إلى نشأة وتطور التحصيل الدراسي، خصائص التحصيل الدراسي، أنواع لتحصيل الدراسي، أهمية التحصيل الدراسي، أهداف التحصيل الدراسي، مبادئ التحصيل الدراسي، شروط التحصيل الدراسي، العوامل التي تؤثر في التحصيل الدراسي، طرق قياس الاختبارات التحصيلية، تقويم التحصيل الدراسي، النظرية المفسرة للتحصيل الدراسي، تقويم التحصيل الدراسي في المدرسة الجزائرية. أما الجانب الميداني: قمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي، وقمنا بتحديد العينة المناسبة للدراسة وهي العينة الحصصية والتي بلغت 134 تلميذا وتلميذة من السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة متوسط بكل من متوسطة "بوحلاس مسعود" ومتوسطة" عبادو عبد الكمال"، جيجل خلال الموسم الدراسي 2020/2021، وقد اعتمدنا على أداة الاستمارة التي تألفت من 45 سؤال وبعد التأكد من نتائجها قمنا بتطبيقها ومن ثم المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS والتكرارات والنسب المئوية. توصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية: - تحققت الفرضية الرئيسية التي مفادها أن هناك علاقة بين التقويم التربوي والتحصيل الدراسي. - تحققت الفرضية الفرعية الأولى التي مفادها أن التقويم الداخلي الأكثر فاعلية في زيادة التحصيل الدراسي. - تحققت الفرضية الفرعية الثانية التي مفادها أن التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما في التحصيل الدراسي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي ، التقويم التربوي fr_FR
dc.title علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي في الطور المتوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte