Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن بخمة, مريم |
|
dc.contributor.author |
عزيز, هاجر |
|
dc.contributor.author |
حيرش, جمال (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-14T09:49:41Z |
|
dc.date.available |
2022-02-14T09:49:41Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10416 |
|
dc.description.abstract |
تناولنا في دراستنا موضوع بعنوان علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي في الطور المتوسط وهو موضوع في علم الاجتماع التربوي وتكمن أهمية الدراسة في كونها تمس أهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة وبالأخص المرحلة المتوسطة التي تعتبر مرحلة حساسة من مراحل التعليم في الجزائر والتعرف على علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي، وكذا إبراز أهمية التحصيل الدراسي للتلاميذ انطلقت دراستنا من سؤال رئيسي مفاده:
- هل هناك علاقة بين التقويم التربوي والتحصيل الدراسي للتلاميذ في الطور المتوسط؟ ومن السؤال الرئيسي تفرعت عنه الأسئلة التالية:
" تتنوع وتتفاوت أساليب التقويم التربوي في التأثير على التحصيل الدراسي للتلاميذ.
" هل أسلوب التقويم الداخلي أكثر فعالية في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ؟
" هل أسلوب التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما على التحصيل الدراسي؟
وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
" أسلوب التقويم الداخلي أكثر فعالية في زيادة التحصيل الدراسي لتلاميذ.
" أسلوب التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما على التحصيل الدراسي.
وقد قسمنا المذكرة إلى جانبين جانب نظري استعرض التراث النظري لمتغيرات الدراسة تطرقنا في الفصل الأول إلى تحديد الموضوع إشكالية الدراسة، أسباب اختيار الموضوع إضافة إلى أهداف الدراسة وأهميتها، الدراسات السابقة، فرضيات الدراسة، مفاهيم الدراسة.
- أما الفصل الثاني: تطرقنا إلى تطور التقويم التربوي خصائص التقويم التربوي، أنواع التقويم التربوي، الأهداف التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي، أسس التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، معايير التقويم التربوي، التقويم التربوي في المنظومة التعليمية في الجزائر.
- أما الفصل الثالث: تطرقنا إلى نشأة وتطور التحصيل الدراسي، خصائص التحصيل الدراسي، أنواع لتحصيل الدراسي، أهمية التحصيل الدراسي، أهداف التحصيل الدراسي، مبادئ التحصيل الدراسي، شروط التحصيل الدراسي، العوامل التي تؤثر في التحصيل الدراسي، طرق قياس الاختبارات التحصيلية، تقويم التحصيل الدراسي، النظرية المفسرة للتحصيل الدراسي، تقويم التحصيل الدراسي في المدرسة الجزائرية.
أما الجانب الميداني: قمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي، وقمنا بتحديد العينة المناسبة للدراسة وهي العينة الحصصية والتي بلغت 134 تلميذا وتلميذة من السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة متوسط بكل من متوسطة "بوحلاس مسعود" ومتوسطة" عبادو عبد الكمال"، جيجل خلال الموسم الدراسي 2020/2021، وقد اعتمدنا على أداة الاستمارة التي تألفت من 45 سؤال وبعد التأكد من نتائجها قمنا بتطبيقها ومن ثم المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS والتكرارات والنسب المئوية.
توصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية:
- تحققت الفرضية الرئيسية التي مفادها أن هناك علاقة بين التقويم التربوي والتحصيل الدراسي.
- تحققت الفرضية الفرعية الأولى التي مفادها أن التقويم الداخلي الأكثر فاعلية في زيادة التحصيل الدراسي.
- تحققت الفرضية الفرعية الثانية التي مفادها أن التقويم الخارجي يؤثر نوعا ما في التحصيل الدراسي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التحصيل الدراسي ، التقويم التربوي |
fr_FR |
dc.title |
علاقة التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي في الطور المتوسط |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée