Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ببعض إبتدائيات بلدية الميلية ومن بينها: الأنشطة المسرحية، والرياضية والموسيقية، حيث إنطلقنا من سؤال رئيسي مفاده: كيف تساهم الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
وقد تضمنت الدراسة ستة فصول فصل تمهيدي: تضمنت فرضية عامة: تساهم الأنشطة اللاصفية في تنمية الكثير من المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الإبتدائية وفرضية جزئية
1- يساهم المسرح في تنمية مهارة التواصل لدى تلاميذ الإبتدائية.
2- تساهم الرياضة في تنمية مهارة التعاون لدى تلاميذ الإبتدائية.
3- تساهم الأنشطة في تنمية مهاراة الإصغاء لدى تلاميذ الإبتدائية.
وتناولنا في ثلاثة فصول نظرية تطرقت إلى الأنشطة اللاصقية والمهارات الاجتماعية وتلميذ المرحلة الإبتدائية، أما الفصلين الخامس والسادس قد تناولنا فيه منهجية الدراسة إضافة إلى عرض وتحليل البيانات.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي متخذة طريقة المسح الشامل لتحديد العينة واعتمدنا أيضا على الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، ميدان الدراسة: مدرستين ابتدائيتين: حجلة علي وبرهوشة ببلدية الميلية.
وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها بطريقة كمية باستخدام النسب المئوية والتكرارات بإضافة إلى الأسلوب الكيفي من أجل تفسير النسب المتحصل عليها وقد توصلت الدراسة إلى النتائج العامة:
- يساهم المسرح في تنمية مهارة التواصل لدى تلاميذ الإبتدائية.
- تساهم الرياضة في تنمية مهاراة التعاون لدى تلاميذ الإبتدائية.
-تساهم الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارة الإصغاء لدى تلاميذ الإبتدائية.