Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " دور رياض الأطفال في اكتساب الطفل المهارات اللغوية".
هدفت هذه الدراسة إلى البحث والتقصي عن دور رياض الأطفال في اكتساب الطفل المهارات اللغوية والتعرف على مختلف الوسائل والأنشطة المسطرة لتحقيق ذلك ولضمان نمو شامل ومتكامل في جميع جوانب شخصيته، إضافة إلى التعرف على دور التربية داخل رياض الأطفال وعلى الصفات التي يجب أن تتوفر فيها باعتبارها الشخص الأكثر تفاعلا مع الطفل.
وقد احتوت هذه الدراسة على جانبين: الجانب النظري ويتضمن ثلاث فصول، والجانب الميداني ويتضمن فصلين.
وقد انطلق البحث من فرضية عامة مفادها " لرياض الأطفال دور في اكتساب الطفل المهارات اللغوية، وقد انبثقت عن هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين مفادهما " تساهم البرامج المطبقة داخل رياض الأطفال في اكتساب الطفل المهارات اللغوية"، "وتساهم الأساليب المستخدمة من قبل المربية في اكتساب الطفل المهارات اللغوية".
وقد هدفت دراستنا إلى معرفة دور رياض الأطفال في اكتساب الطفل المهارات اللغوية، باعتبارها الدار البديلة المسؤولة عن تنشئة الطفل وتطوير لغته ومعرفة مدى مساهمتها في تسهيل عملية اندماج الأطفال مع الآخرين.
واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، معتمدين في ذلك على الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات، هذه الأخيرة طبقت على 40 مربية وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية.
في حين أظهرت النتائج بعد التحليل وتفسير المعطيات أن رياض الأطفال تساهم في اكتساب الطفل المهارات اللغوية، وذلك من خلال البرامج والأنشطة المقدمة داخل الروضة، وكذا كفاءة المربيات في التعامل مع الأطفال وإيجاد حل لمشكلاتهم، وهذا ما يؤكد تحقيق الهدف الرئيسي للدراسة أن لرياض الأطفال دور في اكتساب الطفل المهارات اللغوية.