Dépôt Institutionnel Université de Jijel

طرق التدريس ودورها في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حاجي, سلمى
dc.contributor.author بوشمال, مونية
dc.contributor.author مزهود, نوال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T09:56:31Z
dc.date.available 2022-02-14T09:56:31Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10420
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوع طرق التدريس ودورها في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. وقد انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: - هل لطرق التدريس دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية؟ وفرضية رئيسية مفادها: - لطرق التدريس دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. ومن التساؤل الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية: - هل تؤدي طريقة المناقشة إلى استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية؟ - هل تؤدي طريقة حل المشكلات إلى استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية؟ وانطلاقا من التساؤلات الجزئية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية: - لطريقة المناقشة دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. - لطريقة حل المشكلات دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه طرق التدريس في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية، وكذلك الكشف عن طرق التدريس ومعرفة مدى أهميتها في العملية التعليمية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، والإجابة عن التساؤلات المطروحة، قمنا بتقسيم الدراسة إلى ستة فصول: الفصل الأول: تضمن إشكالية الدراسة التي تنتهي بالتساؤل الرئيسي، والذي ينبثق منه التساؤلات الجزئية، والمفاهيم الأساسية للدراسة (طرق التدريس، الدافعية للتعلم، التلميذ، المرحلة الثانوية)، وكذا أهداف وأسباب وأهمية الدراسة، وبعض الدراسات السابقة التي تناولت أحد متغير دراستنا. الفصل الثاني: متعلق بطرق التدريس، حيث تطرقنا إلى نشأة طرق التدريس، وبعض النظريات المفسرة لطرق التدريس، وخصائص وأهداف وتصنيفات وأنواع طرق التدريس الفصل الثالث: متعلق بالدافعية للتعليم: حيث تطرقنا إلى بعض النظريات المفسرة للدافعية للتعلم، وخصائص ومكونات، ووظائف الدوافع في العملية التعليمية، وأخيرا بعض الإقتراحات لزيادة دافعية التعلم للتلميذ. الفصل الرابع: متعلق بالتعليم الثانوي في الجزائر، تطرقنا فيه إلى خصائص تلميذ المرحلة الثانوية وحاجاته، وأهداف التعليم الثانوي، وتطوره في الجزائر، وبعض الانتقادات الموجهة للتعليم الثانوي. الفصل الخامس: مرتبط بالإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، حيث تطرقنا إلى عينة الدراسة، وقد تم أخذ جميع المبحوثين المتمثل عددهم في 59 أستاذا بثانوية الكندي -جيجل- للموسم الدراسي 2020-2021، وصياغة استبيان متكون من 27 سؤالا لكل المبحوثين، كما اعتمدنا على المنهج الوصفي. الفصل السادس: عرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج، حيث تطرقنا إلى تفريغ البيانات وذلك بعد توزيع الاستبيان على الأساتذة وجدولتها وتحليلها، ثم مناقشة النتائج في ضوء فرضيات الدراسة وفي ضوء الدراسات السابقة، وأخيرا تطرقنا إلى النتائج العامة، لتنتهي دراستنا بثبات صحة الفرضية الرئيسية لبحثنا والمتمثلة في: لطرق التدريس دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. وكذا أثبتنا صحة الفرضيتين الجزئيتين المتمثلتين في: - لطريقة المناقشة دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. - لطريقة حل المشكلات دور في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التدريس ، دافعية التعليم fr_FR
dc.title طرق التدريس ودورها في استثارة دافعية التعلم لتلميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte