Résumé:
انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده :
-هل للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية نحو التعلم لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟
ومن التساؤل الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية :
-هل للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الداخلية للتلميذ؟
-هل للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الخارجية للتلميذ؟
ومن التساؤلات الفرعية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
-للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الداخلية للتلميذ.
-للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الخارجية للتلميذ.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التفاعل الصفي في زيادة الدافعية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف والإجابة عن التساؤلات المطروحة تم استعراض التراث النظري لمتغيرات الدراسة حيث تطرقنا في الفصل الأول لأهم المفاهيم المتعلقة بمتغيرات الدراسة، كما تم رصد أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بالموضوع، وفي الفصل الثاني الخاص بالتفاعل الصفي تطرقنا لأهمية التفاعل الصفي وأنواعه وأنماطه وكذلك وظائفه ،أما الفصل الثالث فتعلق بالدافعية نحو التعلم وتضمن النظريات المفسرة للدافعية ومجالاتها وعناصر أخرى ،أما الفصل الرابع خاص بالمرحلة الثانوية ،أما في الجانب الميداني فقمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختيار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا بتحديد العينة والتي بلغت 197 تلميذ وتلميذة في السنة الثالثة ثانوي بثانوية " ثرخوش أحمد " بجيجل خلال الموسم الدراسي 2020/2021 وقد اعتمدنا على أداة الإستمارة التي تألفت من 29 سؤالا، وبعد التأكد من ثباتها قمنا بتطبيقها ومن ثم بإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام التكرارات البسيطة والنسب المئوية ،وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية:
1-للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الداخلية للتلميذ.-للتفاعل الصفي دور في زيادة الدافعية الخارجية للتلميذ