Résumé:
فئة ذوي الاحتياجات الخاصة هو فئة خاصة في المجتمع بحاجة ماسة للاهتمام والرعاية من أجل تحقيق قدر من التكيف والاندماج داخل المجتمع، وهو الهدف الأسمى الذي يسعى ميدان التربية الخاصة الوصول إليه، لدى فموضوع دراستنا يدور حول : المراكز النفسية البيداغوجية ودورها في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة.
اشتملت هذه الدراسة على الأسئلة التالية:
التساؤل الرئيسي:
هل للمراكز النفسية البيداغوجية دور في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة؟
التساؤلات الفرعية:
- هل تساعد برامج المراكز النفسية البيداغوجية في التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة؟
2- هل تشتمل المراكز النفسية البيداغوجية على جميع الخدمات التي من شأنها رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟
3- هل تشتمل المراكز النفسية البداغوجية على برامج متخصصة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة؟
للإجابة على هذه الأسئلة والوصول إلى الهدف العام من الدراسة قمنا بإتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات المنهجية:
بالنسبة للمنهج اتبعنا المنهج الوصفي، حيث يتمثل ميدان دراستنا بالمراكز النفسية البيداغوجية بمدينة جيجل، أما مجتمع الدراسة فيتمثل في المسح الشامل، إذ يبلغ عدد الأفراد المبحوثين 100 فرد وهم يمثلون كل من المعلمين، الأخصائيين، المربون....، استخدمنا في جمع البيانات والمعلومات الضرورية حول موضوع دراستنا كل من أداة الملاحظة، إلى جانب الاستمارة والتي قمنا بحساب شروطها السيكومترية( الصدق والثبات)
بعدها قمنا بعرض وتحليل الدراسة باستخدام كل من التكرارات والنسب المئوية.
ولقد كانت نتائج دراستنا كالتالي:
بينت النتائج أن برامج التربية الخاصة داخل هذه المراكز لها فاعلية كبيرة في تحقيق الدمج الاجتماعي للطفل المعاق، وكذا التكفل اللازم من جميع النواحي النفسية أو الفكرية والصحية والتأهيل المهني أيضا، كما أن الخدمات التي تقدمها هذه المراكز تساعد كلها في تأهيل معاق وزيادة تكيفه مع بيئته، أي أن المعاق يحتاج إلى التعليم التطبيقي أكثر من حاجته واستعابه للتعليم النظري.