Dépôt Institutionnel Université de Jijel

المراكز النفسية البيداغوجية ودورها في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ناصر, صبرينة
dc.contributor.author لكحل, ريان
dc.contributor.author سرار, شفيقة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T10:04:42Z
dc.date.available 2022-02-14T10:04:42Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10425
dc.description.abstract فئة ذوي الاحتياجات الخاصة هو فئة خاصة في المجتمع بحاجة ماسة للاهتمام والرعاية من أجل تحقيق قدر من التكيف والاندماج داخل المجتمع، وهو الهدف الأسمى الذي يسعى ميدان التربية الخاصة الوصول إليه، لدى فموضوع دراستنا يدور حول : المراكز النفسية البيداغوجية ودورها في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة. اشتملت هذه الدراسة على الأسئلة التالية: التساؤل الرئيسي: هل للمراكز النفسية البيداغوجية دور في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة؟ التساؤلات الفرعية: - هل تساعد برامج المراكز النفسية البيداغوجية في التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة؟ 2- هل تشتمل المراكز النفسية البيداغوجية على جميع الخدمات التي من شأنها رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 3- هل تشتمل المراكز النفسية البداغوجية على برامج متخصصة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة؟ للإجابة على هذه الأسئلة والوصول إلى الهدف العام من الدراسة قمنا بإتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات المنهجية: بالنسبة للمنهج اتبعنا المنهج الوصفي، حيث يتمثل ميدان دراستنا بالمراكز النفسية البيداغوجية بمدينة جيجل، أما مجتمع الدراسة فيتمثل في المسح الشامل، إذ يبلغ عدد الأفراد المبحوثين 100 فرد وهم يمثلون كل من المعلمين، الأخصائيين، المربون....، استخدمنا في جمع البيانات والمعلومات الضرورية حول موضوع دراستنا كل من أداة الملاحظة، إلى جانب الاستمارة والتي قمنا بحساب شروطها السيكومترية( الصدق والثبات) بعدها قمنا بعرض وتحليل الدراسة باستخدام كل من التكرارات والنسب المئوية. ولقد كانت نتائج دراستنا كالتالي: بينت النتائج أن برامج التربية الخاصة داخل هذه المراكز لها فاعلية كبيرة في تحقيق الدمج الاجتماعي للطفل المعاق، وكذا التكفل اللازم من جميع النواحي النفسية أو الفكرية والصحية والتأهيل المهني أيضا، كما أن الخدمات التي تقدمها هذه المراكز تساعد كلها في تأهيل معاق وزيادة تكيفه مع بيئته، أي أن المعاق يحتاج إلى التعليم التطبيقي أكثر من حاجته واستعابه للتعليم النظري. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المراكز النفسية ، الإحتياجات الخاصة fr_FR
dc.title المراكز النفسية البيداغوجية ودورها في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte