Résumé:
تلخص دراستنا الحالية تحت عنوان دور الأسرة في تكامل العملية التعليمية حيث قمنا بدراستنا الميدانية بثلاث ابتدائيات ( ابتدائية مريمش زهرة ، ابتدائية قليل سعيد ، ابتدائية حجلة علي)
وهدا الموضوع يعد من أكثر المواضيع اهتماما لدلك يجب الاهتمام به ودراسته حيث انطلقنا من الفرضيات التالية :
- التواصل المستمر للآباء بالمدرسة يساعد على التوجيه السليم لتلميذ .
- الاطلاع على البرامج التعليمية ترفع من قدرات الاستيعاب لدى التلميذ.
- تساهم المراقبة الو الدية في التحصيل الدراسي .
حيث اشتملت الدراسة على عينة من الأساتذة الأولياء وبعض الأولياء بلغ عددهم 60 فرد اتبعنا المنهج الوصفي في كونه يتناسب مع موضوع البحث ، واستخدام الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات واستخدمنا أسلوب الكمي والكيفي لتحليل البيانات.
فقد أوضحت نتائج الدراسة العامة أنه للأسرة دور في تكامل العملية التعليمية وهدا من خلال مايلي:
- التواصل المستمر للآباء بالمدرسة يساعد على التوجيه السليم لتلميذ.
- الاطلاع على البرامج التعليمية ترفع من قدرات الاستيعاب لدى التلميذ.
- تساهم المراقبة الوالدية في التحصيل الدراسي.
ومن خلال ما سبق يمكن القول بأن للأسرة دور في تكامل العملية التعليمية وهدا راجع إلى التواصل الأولياء المستمر بالمدرسة والمراقبة.