Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة أولى متوسط بمتوسطة من متوسطات بلدية زيامة منصوريةولاية جيجل، حيث انطلقنا من سؤال رئيسي مفاده: هل تؤثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسيي؟
حيث تضمنت الدراسة خمسة فصول فصل تمهيدي والذي تناولنا فيه الإطار العام للدراسة، وفصليننظريين، أما الفصلين الرابع والخامس فقد تناولنا فيه منهجية الدراسة إضافة إلى عرض وتحليل البيانات،وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي إضافة إلى الملاحظة والاستمارة كأدوات لجمعالبيانات، وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها بطريقة كمية بإستخدام النسب المئوية والتكرارات بالإضافة إلى الأسلوب الكيفي من أجل تفسير النسب المتحصل عليها .
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عامة :
1- بالنسبة للفرضية العامة :
تؤثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسيي .
2- بالنسبة للفرضيات الفرعية :
- يستخدم الطفل الألعاب الإلكترونية .
- تؤثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل الدراسيي الإيجابي.
- تؤثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل الدراسيي السلبي أو غير الجيد.