Résumé:
تمحورت هذه الدراسة حول موضوع دور رياض الأطفال في إكساب الطفل القيم الاجتماعية، انطلاقا من 3 فرضيات فرعية.
- للقراءة دور في ترسيخ قيمة الصدق؛
- للعب الجماعي دور في تعزيز قيمة الاحترام؛
- للأنشطة اليدوية دور في خلق قيمة التعاون
حيث تم إجراء الدراسة الميدانية بعدد من مؤسسات رياض الأطفال ببلدية جيجل؛
واعتمدت هذه الدراسة على أدوات جمع البيانات منها الاستبيان كأداة رئيسية والملاحظة والمقابلة كأداتين مهمتين لها وقد تم اختيار 30 مربية عن طريق عينة القصدية، كما أن المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في هذه الدراسة باستخدام أداة الاستبيان، لتحقيق أهداف الدراسة والمكون من 4 محاور المحور الأول اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد مجتمع البحث، أما المحاور الثلاثة المتبقية جاءت متوافقة مع الفرضيات المصاغة.
وبعد تحليل النتائج وتفسير المعطيات توصلنا إلى النتائج التالية:
- قراءة القصص لطفل داخل رياض الأطفال يساعد في ترسيخ قيمة الصدق لديه؛
- الألعاب الجماعية التي يلعبها الطفل تساعده على تعلم قيمة الاحترام؛
- الأنشطة اليدوية التي يمارسها الأطفال داخل مؤسسة رياض الأطفال تساعدهم على تعلم كيفية التعاون فيما بينهم.