Résumé:
هدفتهذهالدراسةالىتقصيالدورالذيتلعبهالتربيةالفنيةفيتكوينشخصيةالطفل،وذلك من خلال اختبار مؤشرات فرضياتها على عينة تمثلت في مربيات رياض الأطفال والمقدرمستعينين بالطرح التساؤل الرئيسي التالي:
o كيف تساهم التربية الفنية في تكوين شخصية الطفل؟وانبثق عنه تساؤلين فرعيين مفادهما:
o هل تساهم التربية الفنية في غرس القيم الاجتماعية لدى طفل الروضة؟
o هل تساهم التربية الفنية في غرس القيم الاجتماعية لدى طفل الروضة؟
- وانطلاقا من التساؤلات الفرعية، قضا بصياغة الفرضيات التالية:
o تساهم التربية الفنية في تنمية المهارات العقلية لدى طفل الروضة.
o تساهم التربية الفنية في غرس القيم الاجتماعية لدى طفل الروضة.
- وللتحقق من هذه الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي، وقد استعملنا الاستبانة كأداة لجمعبيانات الدراسة، والتي تم التأكد من صحتها بإجراء هذه الدراسة على عينة قوامها 50مربية من مربيات رياض الأطفال، في بلدية الطاهير، للإجابة على تساؤلات الدراسة.
حيث تم اعتماد أسلوب المسح الشامل في أخد عناصر العينة.
- و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، وهي كالتالي:
o التربية الفنية تساهم في تنمية المهارات العقلية لدى الطفل.
o التربية الفنية تساهم في غرس القيم الاجتماعية لدى الطفل
o تساهم التربية الفنية في زيادة الثقة والاعتماد على النفس، وتحسين مهارة التواصلالاجتماعي لدى الطفل، مع أقرانه ، ومع مجتمعه، كما ترفع من القدرات التصورية،والابداعية لديه.
o تساهم التربية الفنية في اكساب قيم التعاون، من خلال الانخ ارط في الأنشطة الفنيةالجماعية ، كما تساعده على تفريغ الشحنات السالبة، والانفعالات المختلفة.