Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور البرامج الإرشادية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى الطفل المصاب بإضطراب طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محيمح, توحيدة
dc.contributor.author فقاس, يسرى
dc.contributor.author سرار, شفيقة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T10:23:27Z
dc.date.available 2022-02-14T10:23:27Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10433
dc.description.abstract لقد جاءت الدراسة الحالية تحت عنوان "دور البرامج الإرشادية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدىالطفل التوحدي" وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور التي تلعبه البرامج الإرشادية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا -جيجل-. ولقد تم تحديد إشكالية الدراسة وفقا للتساؤل الرئيسي التالي: - هل للبرامج الإرشادية دور في تحقيق التفاعل الاجتماعي للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد؟ ولقد ترتب عن التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية والتي تندرج فيما يلي: - ما مدى مساهمة التدريب على البرامج الإرشادية في تحقيق العناية بالذات لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد؟ - ما مدى تأثير البرامج الإرشاديةفي تمية التواصل غير اللفظي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد؟ - ما مدى إمكانية البرامج الإرشادية في تحفيز الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد على اللعب الجماعي؟ وقسمت الدراسة إلى جانبين جانب نظري وجانب تطبيقي ، ففي الجانب النظري كانت هناك خمس فصول حيث احتوى فصل موضوع الدراسة على الإشكالية وتساؤلات الدراسة وكذا أهميتهاوأهدافها والمفاهيم المتعلقة بها وبعض الدراسات المتعلقة بها، ثم جاء الفصل الثاني متضمنا النظريات المفسرة لكل منها البرامج الإرشادية والتفاعل الاجتماعي واضطراب طيف التوحد المتمثلة في النظريات النفسية، أما الفصل الثالث فجاء تحت البرامج الإرشادية كما يليها الفصل الرابع المتمثل المتغير التابع وهو التفاعل الاجتماعي وثم يليه الفصل الأخير يتمثل في الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد. - أما الجانب الميداني التطبيقي قد تضمن فصلين، الفصل السادس كان حول إجراءات المنهجية للدراسة، أي تناولنا فيه كل من المنهج الوصفي، أما فيما يخص أدوات جمع البيانات قتم استخدام الاستمارة في أداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة، حيث تم توزيع استمارة على كافة أفراد مجتمع البحث وقدر ب 35 مفردة، وقد استخدمفي عملية البيانات الأسلوب الكمي والكيفي، واعتمد في ذلك على الأساليب الإحصائية من خلال حساب صدق المحكمين باستخدام معامل لوشيه، أما الفصل السابع فقد تم فيه تفريغ وتحليل البيانات المتعلقة بفرضيات الدراسة، ومن ثم تطرقنا فيه إلىمناقشة النتائج في ضوء الفرضيات وفي ضوء الدراسات السابقة والوقوف على مجموعة من اقتراحات والتوصيات، لقد كشفت نتائج الدراسة ما يلي: - يساهم التدريب على البرامج الإرشادية في تحقيق العناية بالذات لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد في فرضية محققة. - تساهم البرامج الإرشادية في تنمية التواصل الغير لفظي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد وهي فرضية محققة. - دور البرامج الإرشادية في تحفيز الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد على اللعب الجماعي وهي فرضية محققة. وبالتالي فالفرضية العامة التي مفادها:أن تساهم البرامج الإرشادية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي هي فرضية محققة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التغاعل الإجتماعي ، طيف التوحد fr_FR
dc.title دور البرامج الإرشادية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى الطفل المصاب بإضطراب طيف التوحد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte