Résumé:
نستخلص من الدراسة الحالية والتي تسلط الضوء على دور أساليب التربية الوالدية السلبية في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ، و لقد انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي :
هل لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
و قد اندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية:
هل لأسلوب الإهمال دور في التأخر المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
هل لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
هل لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
و قد هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف ما إذا كان هناك دور لأساليب التربية الوالدية السلبية في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ، و ما مدى صحة الفرضيات التالية :
الفرضية الرئيسية:
لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
الفرضيات الفرعية:
لأسلوب الإهمال دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من تلاميذ متوسطة غوغة عمار ببلدية سيدي عبد العزيز ولاية جيجل ، وكان عددهم 50 تلميذا منهم 23 تلميذة و 27 تلميذا اختيروا بطريقة قصدية .
و لقد تم تطبيق المنهج الوصفي ، و استخدمت أدوات جمع البيانات التالية: السجلات و الوثائق ،الملاحظة ،المقابلة و الإستبيان ، حيث تضمن الإستبيان 26 سؤالا مقسمين على أربع محاور وهي: محور البيانات الشخصية ، محور متعلق بالفرضية الجزئية الأولى ، محور متعلق بالفرضية الجزئية الثانية ومحور متعلق بالفرضية الجزئية الثالثة.
وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
لأسلوب الإهمال دور في التأخر المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.