Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور أساليب التربية الوالدية السلبية و دورها في الإخفاق المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كعواش, إيناس
dc.contributor.author ضلوش, كمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T10:28:12Z
dc.date.available 2022-02-14T10:28:12Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10435
dc.description.abstract نستخلص من الدراسة الحالية والتي تسلط الضوء على دور أساليب التربية الوالدية السلبية في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ، و لقد انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي : هل لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ و قد اندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية: هل لأسلوب الإهمال دور في التأخر المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ هل لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ هل لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ و قد هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف ما إذا كان هناك دور لأساليب التربية الوالدية السلبية في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ، و ما مدى صحة الفرضيات التالية : الفرضية الرئيسية: لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. الفرضيات الفرعية: لأسلوب الإهمال دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من تلاميذ متوسطة غوغة عمار ببلدية سيدي عبد العزيز ولاية جيجل ، وكان عددهم 50 تلميذا منهم 23 تلميذة و 27 تلميذا اختيروا بطريقة قصدية . و لقد تم تطبيق المنهج الوصفي ، و استخدمت أدوات جمع البيانات التالية: السجلات و الوثائق ،الملاحظة ،المقابلة و الإستبيان ، حيث تضمن الإستبيان 26 سؤالا مقسمين على أربع محاور وهي: محور البيانات الشخصية ، محور متعلق بالفرضية الجزئية الأولى ، محور متعلق بالفرضية الجزئية الثانية ومحور متعلق بالفرضية الجزئية الثالثة. وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج التالية : لأساليب التربية الوالدية السلبية دور في الإخفاق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. لأسلوب الإهمال دور في التأخر المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. لأسلوب الحماية الزائدة دور في الرسوب المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. لأسلوب التسلط دور في الفشل المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject أساليب التربية ، الإخفاق الدراسي fr_FR
dc.title دور أساليب التربية الوالدية السلبية و دورها في الإخفاق المدرسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte