Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
طيب, بوجمعة |
|
dc.contributor.author |
بوهاوية, صالح |
|
dc.contributor.author |
بودرمين, عبد الفتاح (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-14T10:31:31Z |
|
dc.date.available |
2022-02-14T10:31:31Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10436 |
|
dc.description.abstract |
عنوان الدراسة دروس الوعظ والرشاد المسجدية ودورها في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر مؤطري المساجد دراسة ميدانية في بعض مساجد مدينة جيجل
وقد هدفت هذه الدراسة الميدانية الى معرفة الدور الحقيقي الذي تلعبه دروس الوعظ والإرشاد كنوع من الخطاب الاسلامي المسجدي- في تعزيز الأمن الفكري ، وذلك من خلال الوقوف على مدى مساهمة دروس الوعظ والإرشاد المسجدي في تعزيز الأمن الفكري من خلال ترقية وعي المتلقين ، وتصحيح المفاهيم ، وأحداث التغيير على مستوى أفكارهم وقناعاتهم ومن ثم سلوكاتهم.
كما تهدف الى بحث الأسباب التي يمكن أن تعيق فاعلية الوعظ والإرشاد المسجدي في تعزيز الأمن الأمن الفكري والسلوكي كأداة فعالة في المجتمع...
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تأثير الوعظ والإرشاد المسجدي يحدث على مستوى أفكار المتلقين ، فيصحح المفاهيم ، ويعزز الأمن الفكري لدى الجميع ، أما على المستوى السلوكي فذلك أمر نسبي جدا ، لأن المسجد كمؤسسة دينية اجتماعية تملك سلطة توعوية عن طريق خطاباته فترشد ، وتنصح وتذكر ، وتحصن، وتصحح المفاهيم المغلوطة ، ولكنها لا تملك سلطة تقويم سلوكات الأفراد في المجتمع ومتابعتها. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المساجد ، دروس الوعظ، الأمن الفكري |
fr_FR |
dc.title |
دروس الوعظ والإرشاد المسجدية ودورها في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر الطاقم الإداري لمساجد جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée