Résumé:
تهدف هذه الدراسة للتعرف على تحديد وجهة نظر الأسرة الجزائرية للتعميم داخل المدارس الخاصة،
ومعرفة المستوى التعليمي والثقافي للأولياء الذين يوجهون أبناءهم نحو التعليم في المدارس الخاصة، وكذا
معرفة المستوى الاقتصادي للأسرة ودوره في التوجيه نحو هذا النوع من التعليم، والتطرق لمعرفة وجهة
نظر الأسر الجزائرية حول اعتبار المدارس الخاصة وسيلة هامة ومساعدة في التحصيل الدراسي وأثره
على بناء المجتمع، وكذا الأبعاد النظرية والتطبيقية لدور الأسرة في تحسين وتقييم ورفع مستوى أبنائيا،
ومعرفة مدى مساهمة أولياء التلاميذ في تقوية فعالية المدارس الخاصة.
وليذا الغرض قمنا ببناء استمارة واحتوت عمى 52سؤال وتم تطبيقيا عمى 25وليا في ابتدائية "السلام"
الخاصة بولاية جيجل-حي بوالرمل- واستخدمنا المنيج الوصفي حيث مكننا من الوصف بطريقة
موضوعية مع اعتمادنا المسح الشامل وتوصمنا إلى النتائج التالية:
"المستوى الاقتصادي لموالدين يسيل العممية التربوية ويصبح التحكم فيو سيلا، وبذلك تحقيق نتائج
دراسية أفضل.
"اعتماد المدارس الخاصة منذ السنوات الأولى عمى تدريس المغة الفرنسية والإنجميزية إضافة إلى
الإعلام الآلي، وكذا جودة التعميم وكفاءة الأساتذة وىذا ما يميزىم عن التعميم العمومي.
"يساىم المستوى التعميمي والثقافي لموالدين في زيادة التحصيل الدراسي لمتمميذ ويمنحو فرصة أكبر
لمنجاح، ويساعده عمى التكوين الفكري والمغوي الذي يشجع ميولاتو