Résumé:
يعد اختيار التخصص الدراسي لدى الطالب الجامعي أمرا مهما باعتباره قرار مصيري يحدد له مستقبله المهني.
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المحددات الإجتماعية في اختيار الطالب لتخصصه الجامعي.
من أجل ذلك تم الإعتماد على الفرضية الرئيسية التالية: للمحددات الاجتماعية دور في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي، وتندرج تحتها فرضيتان أساسيتان على النحو التالي:
-يلعب الوضع الإجتماعي للأسرة دور في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي.
-يرتبط اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي بالحصول على فرصة عمل مناسبة.
وبغرض اختبار صحة فرضيات الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي،وتم الإعتماد على الإستمارة والمقابلة والوثائق والسجلات كوسائل لجمع المعلومات، و قد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية مكونة من 77 طالب موزعين على الكليات الأربع لقطب تاسوست، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-بالنسبة للفرضية العامة:
للمحددات الاجتماعية دور في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي
2-بالنسبة للفرضيات الفرعية:
-لا يلعب الوضع الإجتماعي للأسرة دور في اختيار الطالب للتخصص الجامعي.
-يرتبط اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي بالحصول على فرصة عمل مناسبة.
وأخيرا قمنا بعرض القضايا التي أثارتها الدراسة والتي تدفعنا إلى طرح المزيد من التساؤلات التي لا تزال تحتاج إلى اختبارها إمبريقيا.