Résumé:
تمثلت الدراسة حول دراسة واقع التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية من وجهة
الأساتذة والطلبة.
حيث قمنا بدراستنا الميدانية بجامعة جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وتمثلت
أهميتها في معرفة مدى استخدام التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية ومن بين الأسباب
التي دفعتنا إلى القيام بهذه الدراسة، أسباب مادية وأخرى معنوية منها الرغبة في دراسة هذا
الموضوع وكشف مدى قيمته وأبعاده وأهميته بالإضافة إلى قلة البحوث التي تناولت هذا
الموضوع.
كما هدفت دراستنا إلى واقع التعليم الإلكتروني والكشف عن معيقات استخدامه ومعرفة
مدى استغلال الأساتذة لمعارفهم المكتسبة من خلال تكوينهم في تقنيات التعليم الحديثة في
العملية التعليمية كما اشتملت على عدة مفاهيم منها: التعليم الإلكتروني، مقومات التجسيد
ومعوقات التطبيق، التعليم عن بعد وبعض المفاهيم الأخرى.