Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن "دور الأسرة في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي" بجامعة محمد الصديق بن يحي في ولاية جيجل، وقد تضمنت الدراسة تساؤل رئيسي مفاده: هل للأسرة دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء؟
والتي تندرج تحته فرضية رئيسية وهي كالتالي:
- للأسرة دور في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي.
في حين تنطوي تحتها ثلاث فرضيات فرعية على النحو التالي:
- المستوى التعليمي للأسرة له دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- الوضعية الاجتماعية للأسرة لها دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.
الدخل الاسري له دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء؟
وتكمن أهمية هذه الدراسة في تبيان أهمية الدور الكبير الذي تلعبه الأسرة في توجيه أبنائها نحو التخصص الجامعي.
وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، أما العينة فكانت عشوائية بسيطة والتي تضمّ مجموعة تتكون من 50 طالب يتمدرسون في السنة أولى ماستر موزعين على ست تخصصات من مجتمع إحصائي فيه 4653 طالب.
أمّا بخصوص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على الاستمارة كأداة رئيسية للحصول على المعلومات من أفراد مجتمع البحث.
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- المستوى التعليمي للأسرة له دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- الوضعية الاجتماعية للأسرة ليس لها دور باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- للدخل الأسري دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.