Dépôt Institutionnel Université de Jijel

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على القيم الدينية لدى الطالبة الجامعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوفافة, أميرة
dc.contributor.author بوخشم, صورية
dc.contributor.author بوطرنيخ, عز الدين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T13:04:24Z
dc.date.available 2022-02-14T13:04:24Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10452
dc.description.abstract نحن بصدد مناقشة مذكرة ماستر في الإعلام والاتصال تخصص سمعي بصري، تحت عنوان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على القيم الدينية لدى الطالبة الجامعية وهي دراسة ميدانية على عينة من طالبات الماستر علوم الإعلام والاتصال، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل -قطب تاسوست- وقد قسمنا هذه الدراسة إلى أربعة فصول: الفصل الأول: خصص للإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: مدخل نظري حول مواقع التواصل الاجتماعي الفصل الثالث: مدخل نظري حول القيم الدينية الفصل الرابع: الدراسة الميدانية هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيف ينعكس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية لدى الطالبة الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة طرح تساؤل رئيسي مفاده كيف ينعكس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية لدى الطالبة الجامعية؟ وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الطالبات الجزائريات ونظرا لصعوبة الوصول إلى جميع مفردات مجتمع البحث تم اختيار العينة العشوائية البسيطة، تمثلت في 80 مفردة من طلبة الإعلام والاتصال بجامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل-، وزعت عليهم استمارة الاستبيان مكونة من 37 سؤال موزعة على أربعة محاور بالإضافة إلى البيانات الشخصية وهي كالتالي: " المحور الأول: عادات وأنماط استخدام الطالبات الجامعيات لمواقع التواصل الاجتماعي. " المحور الثاني: دوافع استخدام الطالبات الجزائريات لمواقع التواصل الاجتماعي. " المحور الثالث: الاشباعات المحققة من استخدام الطالبات لمواقع التواصل الاجتماعي " المحور الرابع: انعكاسات مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للطالبات الجامعيات تم تفريغ البيانات تحليلها لتخلص الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: - أغلبية المبحوثين يتصفحون هذه المواقع من ساعتين إلى أربع ساعات وأيضا أن معظم المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي منذ أكثر من ثلاث سنوات. - بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تنمية الثقافة وزيادة المعارف بالإضافة إلى نوع المعلومات التي يشاركونها عبر هذه المواقع كانت معلومات ثقافية. - كما أن المبحوثين يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في المجال العلمي وذلك من خلال تحميل كتب في المجالات المعرفية، كما أنهم يعتمدون على هذه المواقع في المجال الديني وكان ذلك بالاعتماد على مشاهدة المسلسلات الدينية والاستماع للقرآن الكريم. - بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل إيجابي ولا تؤثر بشكل سلبي على القيم الدينية للطالبات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject القيم الدينية ، مواقع التواصل الإجتماعي fr_FR
dc.title استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على القيم الدينية لدى الطالبة الجامعية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte