Résumé:
حاولت هذه الدراسةتسليط الضوء على دور مواقع التواصل الاجتماعي -فيسبوك وانستغرام- في الترويج للأنشطة التجارية في ظل جائحة كورونا، حيث تعد التجارة الإلكترونية وعلى رأسها التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم المرتكزات التي اعتمدتها معظم دول العالم منذ سنوات عديدة للنهوض باقتصادها وذلك لإمتلاكها بنى تحتيةتساعدها في إنجاح هذه العملية التسوقية، وقد تمكنت من تحقيق نجاح كبير في هذا المجال رغم العراقيل المفروضة من إجراءات الحجر الصحي وتعليق كافة الأنشطة. أما توجه الجزائر لمواكبة هذه التطورات التكنولوجية فقد كان تدريجا وبطيئا نوعا ما، وقد واجهت عدة صعوبات في محاولة تجسيد هذا التطور خاصة أمام هذه الحتمية المرضية، وترجع إلى:
- ضعف البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات.
-نقص ثقافة التجارة الإلكترونية، لدى التجار والزبائن.
-الجرائم الإلكترونية من قرصنة الحسابات وانتحال شخصيات وهمية عبر هذه المواقع الإلكترونية.
-غياب إطار قانوني وتشرعي يحمي المماراسات التجارية عبر هذه المواقع.
وباعتبارنا باحثين قمنا بهذه الدراسة لتكون مرجعا للمهتمين بتطوير واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر، حتى تكون لديهم فكرة عن كيفية اتخاد الإجراءات المناسبة للخروج من دائرة الانغلاق والتهميش ورفع سقف هذا النوع من التجارة والنهوض بالاقتصاد الوطني.