Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيود, بشرى
dc.contributor.author جنيح, أمين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T13:31:22Z
dc.date.available 2022-02-14T13:31:22Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10459
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة الميدانية التي تدخل ضمن الدراسات الوصفية، لتكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل من خلال دراسة عينة من مستخدمي موقع فايسبوك، وتحديدا متابعي الصفحات المتخصصة التي تروج للسياحة، لاعتبارات علمية ومنطقية عديدة وتم الاعتماد في ذلك على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين وفق ما يتطلبه مثل هذا النوع من دراسات جمهور وسائل الإعلام، حيث قسمت الاستبانة إلى: - المحور الأول: عادات وأنماط استخدام عينة الدراسة لموقع فايسبوك، حاولنا من خلاله معرفة درجة استخدام عينة الدراسة لموقع فايسبوك. -المحور الثاني: درجة مساهمة موقع فايسبوك في تعريف السواح بالمعالم السياحية الجبلية بولاية جيجل. -المحور الثالث: خص بدرجة مساهمة موقع فايسبوك في توجيه السواح لتلك المعالم. -المحور الرابع : تضمن تقييم المبحوثين لدور موقع فايسبوك في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل. كما استندت الباحثة في تحليل معطيات الاستبانة وتفسير نتائجها على نظريتي التبادل الاجتماعي والاستخدامات والإشباعات، أما في شقها النظري فحاولت الإلمام بكل متغيراتها والإحاطة بها من خلال تقديم معلومات نظرية شاملة عنها تخدم أهدافها، فيما أفردت شقها التطبيقي لمحاولة الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل، وذلك بجمع المعلومات الميدانية التي تتطلبها الدراسة، وتبويبها وتحليلها وتفسيرها، واستخلاص نتائجها التي أجابت عن جملة تساؤلاتها الفرعية والتي كانت قد صيغت كمؤشرات للكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه تلك المواقع في ذهن المبحوثين ساعدت في النهاية على الإجابة عن تساؤلها الرئيسي، حيث توصلت الدراسة إلى أن الأغلبية المطلقة من مستخدمي فايسبوك عينة الدراسة، يرون أن موقع فايسبوك يلعب دورا فعالا في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل، نتيجة لعوامل عدة كشفت عنها هذه الدراسة كنتائج لها كان أهمها: -أغلب المبحوثين يستخدمون موقع فايسبوك منذ أكثر من 05 سنوات ولمدة تفوق ال03 ساعات من الزمن في اليوم، بواسطة الهاتف الذكي في الفترة الليلية بالمنزل للدردشة مع أصدقائهم والتفاعل مع المواضيع السياحية بدرجة أولى. -لعب موقع فايسبوك دورا كبيرا في تعريف وتوجيه السواح نحو المعالم السياحية الجبلية بولاية جيجل ،كما أنه ساهم في زيادة اهتمامهم وزيارتهم لها. -ساهم موقع فايسبوك بشكل كبير في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل، كما حقق لمستخدميه إشباعا معرفيا كبيرا. -زيارة المبحوثين للمعالم السياحية الجبلية بولاية جيجل تزايدت منذ استخدامهم لموقع فايسبوك، كما أنه أثر على قرار اختيار لوجهتهم السياحية، على غرار غابة بارك. -يعتبر موقع فايسبوك مصدرا غير كافي لتقديم معلومات حول السياحة الجبلية بولاية جيجل، لدى أغلبية المبحوثين، كما أنهم يتأكدون من صحة المنشورات من عدمها. لتفضي الدراسة في نهايتها إلى تقديم جملة من الاقتراحات من أجل تطوير وتحسين استراتيجيات الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل بواسطة موقع فايسبوك، واستدراك الأخطاء والنقائص التي أكد عليها المبحوثين. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الترويج ، السياحة ،مواقع التواصل الإجتماعي fr_FR
dc.title دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الجبلية بولاية جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte