Résumé:
استهدفت الدراسة البحث عن الدور الذي يلعبه الإعلام الإلكتروني في تنمية الوعي الصحي لدى الطلبة الجامعيين خلال جائحة كورونا، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، والتي نسعى من خلالها الكشف عن مدى مساهمته في نشر الوعي الصحي بطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا على منهج المسح نظرا لملائمته أغراض البحث، ونظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة قمنا بإجراء معاينة وخلصنا إلى اختيار العينة الطبقية المتناسبة والمكونة من 116 مفردة معتمدين على أداة استمارة استبيان مكونة من خمس محاور، حيث يتناول المحور الأول البيانات الشخصية للمبحوثين في حيت يتضمن المحور الثاني عادات تعرض الطلبة الجامعيين للإعلام الإلكتروني خلال جائحة كورونا، أما المحور الثالث فيتضمن دوافع إقبال الطلبة الجامعيين على الإعلام الإلكتروني خلال جائحة كورونا بينما يكشف المحور الرابع عن دور الإعلام الإلكتروني في تعريف الطلبة الجامعيين بجائحة كورونا، ويستقصي المحور الخامس مساهمة الإعلام الإلكتروني في نشر الوعي الصحي خلال جائحة كورونا.
وبعد جمع البيانات وتبويبها وتحليلها ثم تفسيرها خلصت الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج أهمها:
أن الإعلام الإلكتروني لعب دور كبير في تعريف الطلبة الجامعيين بجائحة كورونا وذلك من خلال تقديم معلومات شاملة عن فيروس كورونا وأعراضه وطرق انتقاله، كما أكدت الدراسة مساهمة الإعلام الإلكتروني في نشر الوعي الصحي للوقاية من فيروس كورونا.
وخلصنا في الأخير أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين متغيري الجنس والمستوى المعيشي، وأنه لا توجد علاقة ارتباطية بين السن والتخصص وكذا المستوى التعليمي وبين تعريف الإعلام الإلكتروني بجائحة كورونا وكذا مساهمته في نشر الوعي الصحي لدى الطلبة الجامعيين.