Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الخطاب الإشهاري في القنوات الفضائية الخاصة في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لعريبي, لبنى
dc.contributor.author لهزيل, ياسمينة
dc.contributor.author بوفنينزة, بلال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-14T14:12:16Z
dc.date.available 2022-02-14T14:12:16Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10467
dc.description.abstract يعالج موضوع دراستنا :"الخطاب الإشهاري في القنوات الفضائية في الجزائر"، وذلك بالنظر إلى الدور الفعال الذي يحدثه الخطاب الإشهاري في القنوات الفضائية، وما يحمله من معاني و دلالات خفية، اد لم يعد الخطاب مجرد كلام و تعليق مصاحب لصور ولقطات، بل أصبح عنصرا فعالا و مهما له تأثير كبير و قوي على الجمهور المستهلك. وعليه قمنا بتقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول : الفصل الأول ويتمثل في الإطار المنهجي والذي يتضمن إشكالية الدراسة وتساؤلها الرئيسي: -ما طبيعة الخطاب الاشهاري في الومضات الاشهارية لقناة البلاد؟ يتبعها مباشرة التساؤلات الفرعية : -هل توجد علاقة تربط بين مجال السمعي البصري وتحليل الخطاب الإشهاري؟ -هل يؤثر تحليل الخطاب الإشهاري في تغيير سلوكيات الأفراد داخل المجتمع؟ -هل يساهم تحليل الخطاب الإشهاري في بناء صورة للمستهلك ؟ وتكمن أهمية دراستنا في معرفة الدلالات و المعاني الخفية التي يتضمنها الخطاب الإشهاري، فدراستنا تهدف إلى إبراز أهمية الأشياء في السمعي البصري، والدور الفعال للإشهار في قدرة رسالته على التأثير في الجمهور المستهلك. تندرج دراستنا ضمن الدراسات السيميولوجية فقد اعتمدنا على المقاربة السيميولوجية كمنهج لهذه الدراسة، واعتمدنا العينة القصدية من خلال اختيار الومضتين الإشهاريتين "قهوة أروما و شاربونال بلوس" لتحليلهما. بالإضافة إلى تحديد المفاهيم و حدود الدراسة. أما الفصل الثاني أي الإطار النظري فتطرقنا من خلاله للخطاب الإشهاري و الإشهار التلفزيوني ،وصولا إلى القنوات الفضائية و التحليل السيميولوجي . أما الفصل الثالث و الأخير فخصصناه للإطار التطبيقي والذي قمنا من خلاله بالتحليل السيميولوجي للومضتين الإشهاريتين "قهوة أروما، شاربونال بلوس" وبعد عملية التحليل توصلنا للنتائج التالية: -الومضات الإشهارية غنية بالدلالات و الرموز و المعاني الخفية والتي لا يمكن فهمها أو معرفتها إلا من خلال تحليلها سيميولوجيا . -يساهم الخطاب الإشهاري في التعريف بالمنتوج و معرفة خصائصه، كما يساهم أيضا في إقناع الجمهور المتلقي بفكرة ضرورة تجربة واقتناء المنتوج. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الخطاب الإشهاري ، القنوات الفضائية fr_FR
dc.title الخطاب الإشهاري في القنوات الفضائية الخاصة في الجزائر fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte