Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دلالة الجمال الفني للتقديم والتأخير إليادة مفدي زكريا _انموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمر العين, سعاد
dc.contributor.author بوعيطة, جهيدة
dc.contributor.author حشاني, عباس مشرفا
dc.date.accessioned 2020-10-15T12:34:23Z
dc.date.available 2020-10-15T12:34:23Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1047
dc.description.abstract وختاما يمكن القول أن الشاعر مفدي زكرياء، قد وفق في الربط بين إبداعه الشعري، وبين ما كان يعانيه من قهر وتعذيب في سجون الاحتلال، حيث كان شاعر الثورة ولسان حالها بلا منازع، فقد استطاع تصوير الواقع الجزائري الثوري في قصائد أقل ما يقال عنها أا رائعة، وإلياذته الجزائرية واحدة من أهم إبداعاته الشعرية التي جادت ا قريحته، فكانت المرآة العاكسة لواقع الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي فهي الجسر الرابط بين جيل الماضي والحاضر والمستقبل في تمجيد ثورم، وقد جسد ذلك في طابع بلاغي تفنن في إبداعه بقوالب فنية جمالية معتمدا سمة من أهم سمات الفن والبلاغة وهي سمة التقديم والتأخير التي طغت على الإلياذة بصورة جلية، حتى أصبحت سمة بارزة فيها ما زاد في جمالها وفنيتها وبالغتها ودلالتها الإيحائية، وما تحمله من معاني وأغراض بلاغية وما تضمره من مغزى في تقديم هذا ومن غرض في تأخير ذاك، فإلياذة الجزائر تبقى سج لّها التاريخي الذي يحفظ بطولاا وتضحياا وملاحمها fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject دلالة الجمال الفني fr_FR
dc.subject التقديم والتأخير fr_FR
dc.subject اليادة مفدي زكريا fr_FR
dc.title دلالة الجمال الفني للتقديم والتأخير إليادة مفدي زكريا _انموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte