Résumé:
لقد هدفت الدراسة المرسومة بعنوان صورة المسلم في السينما الأمريكية- دراسة سيمولوجية للفيلم الأمريكي body of lies، إلى إبراز الصورة المنقولة والمنظمة عن المسلم التي تتجلى في معاني الإساءة من خلال تحليلنا السيمولوجي للفيلم للمخرج ريدلي سكوت، وكذا التطرق إلى مختلف الدلالات والمعاني الظاهرة والخفية المتعلقة بالصورة وبالعمل الفني المجسد لهذه الأخيرة، حيث طرحنا الإشكالية قصد وضعها ضمن سياقها المعرفي.
ولإنجاز هذه الدراسة، كان لابد من تحديد مجتمع الدراسة وعينتها، حيث أن مجتمع الدراسة يتمثل في الفيلم body of lies، الذي تناول نقل صورة المسلم، أما بالنسبة لعينة الدراسة فهي عينة قصدية لبعض اللقطات المختارة ، والتي تخدم أهداف الدراسة ولدراسة هذه الصورة استخدمنا تقنية تحليل الأفلام السينمائية على غرار فيلم" body of lies" باستخدام مقاربة التحليل السيميولوجي لرولان بارت، كما تمت هذه الدراسة على أربع مراحل: مرحلة الوصف، مرحلة التقطيع التقني، مرحلة المستوى التعييني، مرحلة المستوى التضميني.
وقد توصلت دراستنا السيميولوجية لصورة المسلم في السينما الـأمريكية أن الصورة التي قدمتها في الفيلم ما هي إلا صورة نمطية سلبية متراكمة في العقل الجمعي والتي وضعت المسلم في قالب ثابت للعنف والتخلف والخيانة والجهل والتطرف.