Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ضريبي, جيدة |
|
dc.contributor.author |
شكراوي, يسرى |
|
dc.contributor.author |
زرزايحي, زوبير (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-15T13:05:04Z |
|
dc.date.available |
2022-02-15T13:05:04Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10503 |
|
dc.description.abstract |
تناولنا في هذه الدراسة " استخدام موقع اليوتيوب وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى المراهقين"، وقد حاولنا في دراستنا هذه إبراز العلاقة بين موقع اليوتيوب والعزلة الاجتماعية والبحث في الأسباب والدوافع، وقد اعتمدنا المنهج المسحي الذي يندرج ضمن الدراسات الوصفية الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا، ويعبر عنها تعبيرا كيفيا وكميا، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة الاستبيان كأداة جمع البيانات ثم توزيعها على عينة قوامها 90 مفردة من مجتمع الدراسة والمتمثل في تلاميذ ثانويات ولاية جيجل.
تمثلت أهم أهداف هذه الدراسة في معرفة عادات وأنماط استخدام المراهقين لموقع اليوتيوب، ومعرفة أهم الإشباعات المعرفية والسلوكية والعاطفية المحققة من طرف المراهقين، ومعرفة الأثر الذي يخلفه اليوتيوب على سلوكياتهم وحالاتهم النفسية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
أن أغلبية المراهقين يستخدمون موقع اليوتيوب دائما، كما تبين أن أغلب أفراد العينة يستخدمونه بدافع الترفيه والتسلية، كما توصلت الدراسة إلى أن موقع اليوتيوب حقق لهم إشباعات مختلفة في مقدمتها إنجاز البحوث الدراسية والحصول على معلومات جديدة، وقد بينت الدراسة أن أغلب أفراد العينة يجدون موقع اليوتيوب وسيلة مناسبة للتنفيس عن المشاكل ولا ينكرون دوره في تحسين نفسيتهم، وأن أغلب أفراد العينة يمضون وقتا مع عائلاتهم أكثر من استخدامهم الموقع، وهذا يدل على وعي المبحوثين بخطر الإدمان على مثل هذه المواقع، كما خلصت الدراسة إلى أن معظم المراهقين لا يمكنهم التخلي عن موقع اليوتيوب في ظل وجود مواقع أخرى. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المراهق ، اليوتيوب ، العزلة الإجتماعية |
fr_FR |
dc.title |
استخدام موقع اليوتيوب وعلاقته بالعزلة الإجتماعية لدى المراهقين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée