Résumé:
يناقش موضوع دراستنا توظيف المرأة في الإشهار التلفزيوني، وكيف كانت أراء الطلبة حيال ذلك, وكان التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة،كيف يتم توظيف المرأة في الإشهار التلفزيوني من وجهة رأي الطلبة الجامعيين؟ وتكمن أهمية الدراسة في معرفة أراء الطلبة الجامعيين حول توظيف المرأة في الإشهار التلفزيوني، وتقديم بعض الحلول من أجل الحفاظ عليها وصيانة كرامتها، لذلك اعتمدنا على العينة الصدفية، وكذلك معرفية كيفية إجراء البحوث الميدانية وطريقة صياغة الأسئلة بطريقة علمية معتمدين في ذلك على أداة بحث وهي الاستمارة. ومن الأهداف التي تسعي إلى تحقيقها هي التعرف على المجالات التي تستخدم فيهم المرأة ففي الإشهار التلفزيوني، وما هو الدور الذي تلعب في إقناع المشاهدين وخاصة الطلبة،ومعرفة أنماط تعرض الطلبة إلى مشاهدة الإشهارات الموظفة بهم المرأة، وقد تمثلت عينة الدراسة في 50 طالب وطالبة بقسم الإعلام والاتصال في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحيى-جيجل- معتمدين في هذا على المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي موجودة في الواقع، معتمدين كذلك على الأساليب الإحصائية مع تمثيل النتائج المتحصل عليها بدوائر نسبية تلخص نتائج الدراسة بشكل تخطيطي، ومن النتائج المتحصل عليها أن أغلب الطلبة يشاهدون التلفاز ليلا وهذا راجع إلى أنهم في النهار يكون منشغلين بالدراسة، وأن أغلب الطلبة يفضلون الإشهارية التي تظهر بهم المرأة من أجل معرفة كل ما هو متوفر في السوق.