Résumé:
من خلال دراستنا التي كانت بعنوان "دور الفايسبوك في عملية التسويق الالكتروني لمواد التجميل والألبسة لدى أصحاب المحلات في ظل جائحة كورونا"وهي دراسة ميدانية بمدينة جيجل،فحاولنا فيها إبراز الدور الذي لعبه الفايسبوك في عملية التسويق الالكتروني خلال جائحة كورونا،وذلك انطلاقا من التساؤل الرئيسي التالي: هل لعب الفايسبوك دورا في عملية التسويق الإلكتروني لمواد التجميل والألبسة لدى أصحاب المحلات في ظل جائحة كورونا؟ وتندرج تحته تساؤلات فرعية هي كالآتي:
- هل للحجر الصحي دور في توجيه التجار نحو تسويق منتجاتهم عبر الفايسبوك؟
- هل لعب الماسنجر دور في الاتصالات التسويقية بين الزبون وصاحب المحل في ظل الإجراءات الوقائية.
- هل للإعلانات عبر الفايسبوك خلال فترة الحجر الصحي دور في إقبال الزبون على العديد من المنتجات.
وقد تم تقسيم دراستنا إلى بابين:
حيث الباب الأول قد شمل الجانب النظري للدراسة فكان يحمل 4 فصول وهي:
الفصل الأول: يشمل موضوع الدراسة ويضم العناصر التالية: أسباب الدراسة،أهدافها، أهميتها، إشكالية الدراسة و الدراسات السابقة، والمقاربة السوسيولوجية.
الفصل الثاني: وتناولنا فيه فالفايسبوك حيث ذكرنا فيه نشأته وخصائصه وتصميم صفحة الفايسبوك بالإضافة إلى بعض الآثار الايجابية والسلبية له.
الفصل الثالث: خاص بالتسويق الالكتروني حيث أشرنا إلى العوامل التي أدت إلى ظهوره وذكر بعض من أنواعه وخصائصه،كما جسدنا أهميته ومرورا بمراحله،وإيجابياته وسلبياته.
الفصل الرابع: خصصنا هذا الفصل لنبين العلاقة التي تربط التسويق الالكتروني بالفايسبوك.
أما الباب الثاني فقد شمل الجانب التطبيقي للدراسة فتضمن فصلين وهما:
الفصل الخامس: والذييظمالإجراءات المنهجية للدراسة،وكانت على النحو التالي: مجالات الدراسة،منهج الدراسة،أدوات جمع البيانات وعينة البحث وكذلك أساليب البحث.
الفصل السادس: المتضمن تفريغ وتحليل وتفسير البيانات فقد احتوى على:جداول بسيطة كذلك مركبة كان تفسيرهم من خلال تفسير وتبرير النتائج والاستنتاج الذي من خلاله نعطي التفسير النهائي ليكون كجواب الذي طرحه الجدول،ثم النتائج العامة للدراسة،ومناقشة وتحليل النتائج في ضوء الفرضيات وكذلك في ضوء الدراسات السابقة.