Résumé:
يُحظى الإتّصال الدّاخلي بإهتمام كبير من قبل المسؤولين وأصحاب القرار داخل أي مؤسسة مهما كان نوعها، كونه يلعب دورا هاما في استمرار المؤسسات من خلال ما يوفره من معلومات وقرارات مما ينعكس إيجابا على العمال وعلى المؤسسة وتسييرها أثناء الأزمات، ولهذا كان الهدف من هذه الدّراسة هو التّعرف على دور الإتصال الداخلي في إدارة الأزمات في المؤسسة الإقتصادية من خلال المتغيرات التالية وهي الإتصال الداخلي، الإتصال الرسمي، الإتصال غير الرسمي، إدارة الأزمات، وقد اعتمدت هذه الدراسة على العيّنة العشوائية الطبقية حيث اتّبع في إنجاز البحث المنهج الوصفي، باعتماد الإستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات والتّي تحتوي على أسئلة حول البيانات الشخصية، ومجموعة من الأسئلة حول الموضوع موجهة إلى العاملين في المراكز الوظيفية في المؤسسة (الإطارات، عمال التحكم، عمال التنفيذ)، إضافة إلى المقابلة وكذا الملاحظة من أجل الإجابة على الفرضيات التالية:
- للإتصال الرسمي دور في إدارة الأزمات بالمؤسسة الإقتصادية الجزائرية.
- للإتصال غير الرسمي دور في إدارة الأزمات بالمؤسسة الإقتصادية الجزائرية.
وقد خلصت هذه الدّراسة إلى أنّ للإتصال الداخلي (الإتصال الرّسمي وغير الرسمي) دور في إدارة الأزمات بالمؤسسة الإقتصادية وبناء على هذه النتائج ختمت الدّراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والإقتراحات لمؤسسة ميناء جن جن -جيجل- من أجل تحسين عملية الإتصالات داخل المؤسسة أثناء إدارتها للأزمات.