Résumé:
تعرضنا في هذه الدراسة لموضوع تكنولوجيا الإتصال الحديثة ودورها في تسويق الخدمات والتي يمكن اعتبارها لها دور كبير في حياة الأفراد والمجتمعات والإقتصاديات جعلها تدخل ضمن البنى التحتية للعديد من المؤسسات التي تريد مواكبة التطورات الحديثة لا سيما منها مؤسسة اتصالات الجزائر التي تدرك دور التجديد وفعالية المبتكرات في تغيير أنماط الإتصال والتسيير في عملية تسويق الخدمات من جهة ومن جهة أخرى في كيفية تلبية متطلبات المستهلك.
ولمعالجة الإشكال المطروح توجهت دراستنا هذه إلى محاولة الكشف عن واقع تكنولوجيا الإتصال الحديثة ودورها في تسويق الخدمات.
ويندرج تحت التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية:
- هل تساهم شبكة الأنترنت في تلبية متطلبات المستهلك؟
- هل يساهم الإشهار الإلكتروني عبر الهواتف الذكية في ترويج المبيعات؟
واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يستهدف جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن الوقائع والظواهر الاجتماعية، مستخدمين في ذلك أسلوب العينة العشوائية البسيطة وأدوات كيفية وكمية وإحصائية لجمع البيانات وتحليلها، كما اعتمدنا على الإستبيان في جمع المعلومات من المبحوثين حيث تكونت عينة الدراسة من 135 مفردة من مستخدمي شريحة موبيليس بالميلية جيجل.
وقد أسفرت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
-يساهم الأنثرنت في تلبية متطلبات المستهلك في ترويج وتسويق الخدمات والعروض المختلفة المقدمة من طرف فرع اتصالات الجزائر موبيليس.
-تساهم الإشهارات الالكترونية بترويج المبيعات عن طريق الهواتف الذكية لخدمات وعروض موبيليس في جذب واستقطاب الزبون أو المستهلك.