Résumé:
جاءت هذه الدراسة بعنوان: الاشهار التلفزيوني ودوره في تنمية المواطنة البيئية لدى الطلبة الجامعيين.
وقد تمثل السؤال الرئيسي فيما يلي:
- كيف يحقق الاشهار التلفزيوني المواطنة البيئية لدى الطلبة الجامعيين؟
والذي تفرع منه مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
- ماهي عادات وأنماط مشاهدة الطلبة الجامعيين للإشهار التلفزيوني؟
- ماهي الإشباعات التي يحققها محتوى الاشهار التلفزيوني للطلبة الجامعيين نحو البيئة وحمايتها؟
- ماهو دور الاشهار التلفزيوني على الممارسة الثقافية للطلبة الجامعيين نحو البيئة وحمايتها؟
وقد تم اقتراح إجابات في شكل فرضيات كالأتي:
فرضية رئيسية:
- يحقق الاشهار التلفزيوني المواطنة البيئية لدى الطلبة الجامعيين.
فرضيات فرعية:
- تتعدد أنماط مشاهدة الطلبة الجامعيين للإشهار التلفزيوني حسب الوقت المتاح لهم.
- الإشباعات التي يحققها محتوى الاشهار للطلبة الجامعيين نحو البيئة تتنوع تتنوع حسب ميولا تهم وتطلعاتهم الشخصية.
- يساهم الاشهار التلفزيوني في زيادة مستوى الممارسة الثقافية للطلبة الجامعيين نحو البيئة وحمايتها.
وللإجابة على تساؤلات الدراسة اتبعنا مجموعة من الأدوات المنهجية: الملاحظة، والاستمارة معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والمعلومات الوصفية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
- إعطاء وتقديم معلومات عن المواطنة البيئية.
- مساهمة الاشهار التلفزيوني زيادة الممارسة الثقافية للطلبة الجامعيين نحو البيئة وحمايتها.
- الإشهارات التلفزيونية لها دور في التوعية البيئية.
- للإشهار التلفزيوني تأثير على سلوك الطلبة نحو البيئة.