Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فتان, إلهام |
|
dc.contributor.author |
حمدي, فطيمة |
|
dc.contributor.author |
شحاط, سعاد (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-17T12:04:39Z |
|
dc.date.available |
2022-02-17T12:04:39Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10547 |
|
dc.description.abstract |
تحاول الدراسة الراهنة تقصي موضوع الكتاب الإلكتروني و دوره في التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي و ذلك من خلال الوقوف على واقع كلا المتغيرين في المجال المكاني قيد الدراسة من خلال إعطاء صورة واضحة عنه وعن دوره في دعم التكوين المعرفي و البحث العلمي بالجامعة الجزائرية من خلال إقامة رابطة قوية بين المتغيرين المستقل والتابع.
_ وانطلقت دراستنا من تساؤل رئيسي هو: هل يلعب الكتاب الإلكتروني دورا في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي؟.
_ وهدا التساؤل الرئيسي انبثقت منه تساؤلات فرعية متمثلةفي:
_هل يؤدي الكتاب الإلكتروني إلى زيادة اكتساب المعلومات؟.
_ هل يؤذي الكتاب الإلكتروني إلى تحسين مهارات ومعارف الطالب؟.
_ هل يؤذي الكتاب الإلكتروني إلى زيادة مستوى أداء الطالب؟.
_ وقد قسمت إلى جانبين نظري وآخر تطبيقي ميداني، فالجانب النظري تضمن ثلاثة فصول حيث احتوى الفصل الأول موضوع الدراسة من إشكالية وتساؤلات الدراسة ، ثم فرضيات الدراسة،حيث كانت الفرضية الجزئية الأولى يؤذي الكتاب الإلكتروني إلى زيادة اكتساب المعلومات؛ ثم ثانيا يؤدي الكتاب الإلكتروني إلى تحسين مهارات ومعارف الطالب، واخيرا يؤدي الكتاب الإلكتروني إلى زيادة مستوى أداء الطالب مع
عرض لأسباب وأهمية و أهداف الدراسة و تحديد مفاهيمها دون ان ننسى استطلاع الدراسات السابقة
الملائمة كدليل مساعد ، وأخيرا المداخل النظرية المفسرة للدراسة، ثم الفصل الثاني الخاص بالمتغير المستقل وهو الكتاب الإلكتروني، والفصل الثالث الخاص بالمتغيرالتابع وهو التحصيل الدراسي.
_اما الجانب الميداني فقد قسم إلى فصلين : الرابع وكان حول الإطار المنهجي للدراسة وفيه تم تحديد مجالات الدراسة الثلاث ، أولا وهي المجال الزمني والمجال المكاني والمجال البشري ثم المنهج المستخدم و هو الوصفي مع تحديد لأدوات جمع البيانات بالارتكاز على الإستمارة التي تم توزيعها إلكترونيا على عنية الدراسة ، وأخيرا الفصل الخامس و تم فيه تحليل بيانات الدراسة بالاعتماد على المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS للإجابة على تساؤلات الدراسة و اختبار فرضياتها بالإضافة إلى مناقشة النتائج في ضوء الفرضيات ، في ضوء الدراسات السابقة ثم في ضوء نظريات الدراسة ، اذ من خلالها تحققت الفرضيات الجزئية الثلاث وهو ماأثبت صدق الفرضية العامة محل الدراسة حيث يلعب الكتاب الإلكتروني دورا في التحصيل الدراسي للطالب الجامعي، مع الخروج بمجموعة من التوصيات والاقتراحات.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
_ الكتاب الإلكتروني له دور في زيادة اكتساب المعلومات للطالب.
_ الكتاب الإلكتروني له دور في تحسين مهارات ومعارف الطالب.
_ الكتاب الإلكتروني له دور في زيادة مستوى أداء الطالب. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الكتاب الإلكتروني ، التحصيل الدراسي ، الطالب |
fr_FR |
dc.title |
دور الكتاب الإلكتروني في التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée