Résumé:
يعد الإشهار بمثابة الناطق الرسمي للمؤسسة الخدماتية، وذلك لم يلعبه من دور كبير في عملية ال التنسيق بين المؤسسة وجمهورها الخارجي وذلك من خلال تعريفه بخدمات وعروض المؤسسة، وكذا إعطاء صورة ذهنية إيجابية لدى زبائنها.
ونظرا لأهمية الإشهار في المؤسسة الخدماتية جاءت هذه الدراسة لمعرفة "دور الإشهار في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية" _موبيليس_ فرع جيجل، وذلك من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هو دور الإشهار في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية؟
وقد تفرعت منه مجموعة من التساؤلات الفرعية:
- هل تساهم أساليب الإشهار في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية؟
- ما هي الوسائل الاتصالية التي يعتمد عليها الإشهار لتحسين خدماتية في المؤسسة؟
- ما هي طبيعة الحملات الإشهارية التي تقوم بها مؤسسة موبيليس لترويج لخدماتها؟
ولقد توفرت جملة من الأسباب الذاتية والموضوعية أهمها:
- الاهتمام المتزايد للباحثين بموضوع الإشهار وتحسين صورة المؤسسات الخدماتية.
- قابلية الموضوع للبحث والدراسة الميدانية في الآجال المحددة.
- الرغبة الذاتية والاستعداد لتناول هذا الموضوع.
- الحصول على شهادة الماستر بعنوان يتعلق بالإشهار ودوره في المؤسسات الخدماتية.
- التطور الحاصل في مجال التكنولوجيا الحديثة زاد في توسع النشاط الإشهاري، وبالتالي تم الاعتماد عليه بشكل كبير جدا داخل المؤسسات.
وحاولت دراستنا هذه تحديد جملة من الأهداف أهمها:
- التعرف على الدور الذي يلعبه الإشهار داخل المؤسسة الخدماتية موبيليس بولاية جيجل.
- التعرف على الأساليب والتقنيات الترويجية للإشهار داخل مؤسسة موبيليس لولاية جيجل.
- إبراز أهمية الإشهار داخل المؤسسات الخدماتية ودوره في تحقيق أهدافها وبناء صورة حسنة لها لدى زبائنها.
- الوصول إلى نتائج ملموسة حول موضوع "دور الإشهار في تحسين صورة المؤسسات الخدماتية موبيليس فرع ولاية جيجل
- إثراء الرصيد المعرفي وتعميق مكتسباتي المتعلقة بالدراسة.
- تدعيم مجال البحث في هذا المجال.
اتضحت الإجابة على التساؤلات السابقة من خلال إثبات أو نفي هذه الفرضيات كالآتي:
- تساهم أساليب الإشهار في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية.
- الوسائل الاتصالية التي يعتمد عليها الإشهار في تحسين الخدمات هي وسائل الاتصال الجماهيري.
- تقوم موبيليس بحملات إشهارية من أجل الترويج لخدماتها.
تضع هذه الدراسة ضمن المنهج الوصفي القائم على المسح الشامل لعدد أفراد مجتمع البحث البالغ عددهم (20 عشرون موظف) في مؤسسة "موبيليس".
كما تم استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات في الاعتماد على الاستمارة للعاملين بصفة عامة والملاحظة والمقابلة بصفة ثانوية.
وقد قسمت الدراسة إلى سبعة فصول وهي:
الفصل الأول: يحتوي على موضوع الدراسة.
الفصل الثاني: والمعنون بمدخل للإشهار.
الفصل الثالث: صورة المؤسسة الخدماتية.
الفصل الرابع: خاص بالمداخل النظرية.
الفصل الخامس: ويشمل على الإجراءات المنهجية للدراسة.
الفصل السادس: تم التطرق فيه إلى عرض وتحليل وتفسير البيانات.
الفصل السابع: (الأخير): فقد تم فيه مناقشة نتائج الدراسة.
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
- الأسلوب الأكثر اعتمادا لعرض الإشهار في مؤسسة موبيليس هو أسلوب الإشهار المباشر.
- هدف المؤسسة بالدرجة الأولى الذي تسعى إليه مؤسسة موبيليس من وراء الإشهار هو الترويج لخدماتها.
- تعتمد مؤسسة موبيليس على الوسائل الاتصالية والإعلامية في عرض رسائلها الإشهارية بدرجة عالية.
- تعد وسيلة التليفزيون من أكثر الوسائل المعتمدة من طرف موبيليس لنشر إشهاراتها.
- تركز مؤسسة موبيليس على الحملات التجارية عند عرض الخدمات.
- هدف مؤسسة موبيليس من وراء إعداد الحملات الإشهارية هو زيادة المبيعات بالدرجة الأولى.