Résumé:
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: مواقع التواصل الاجتماعي وفجوة القيم لدى الشباب الجامعي، دراسة ميدانية على عينة من طلبة القطب الجامعي تاسوست كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
إذ انطلقت هذه الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي القائل:
- كيف أسهم الفايسبوك في خلق فجوة قيمية لدى الشباب الجامعي؟
ويندرج عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
- كيف ساهم الفايسبوك في التحول الثقافي في بعض القيم الثقافية المحلية لدى الشباب الجامعي ؟
- كيف ساهم الفايسبوك في التحول في بعض الممارسات الثقافية الاجتماعية المجتمعية لدى الشباب الجامعي ؟
وللوصول لأهداف الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها والتعبير عنها كميا وكيفيا ، واختيار العينة القصدية التي حدد قوامها ب 87 مفردة من طلبة السنة الأولى ماستر والدكتوراه من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، والاستعانة بالملاحظة واستمارة استبيان كأدوات لجمع البيانات .
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- يساهم الفايسبوك في إحداث فجوة ثقافية واجتماعية لدى الشباب الجامعي .
- يساهم الفايسبوك في بروز ممارسات ثقافية جديدة لدى الشباب الجامعي .
- يساهم الفايسبوك في تراجع بعض الممارسات والعادات الاجتماعية التي يتميز بها المجتمع المحلي الجيجلي لدى بعض الشباب.