Résumé:
لقد انطلقت دراستنا المعنونة ب " دور الانترنت في البحث العلمي لدى الاساتذة الجامعيين"? من سؤال رئيسي هو: هل للانترنت دور في البحث العلمي لدى الاساتذة الجامعيين
ويعتبر هذا الموضوع ذو أهمية كبيرة كون الانترنت وسيلة هامة للبحث عن المعلومات والافكار وتبادلها وكذلك مهمة لتحقيق الأهداف التي يصبوا إليها الاساتذة وبالتالي عملت دراستنا على معرفة دور الانترنت في البحث العلمي لدى الاساتذة الجامعيين.
كما أن دراستنا انطلقت من فرضية رئيسية هي: للأنترنت دور في البحث العلمي لدى الاساتذة الجامعيين? وقد انبثقت منها ثلاث فرضيات فرعية? أما أهمية الدراسة فتكمن في معرفة الدور الذي تلعبه الانترنت في مجال البحث العلمي ومدى مساهمة الانترنت فيه.
وقد تضمنت دراستنا سبعة فصول وهي مقسمة إلى جانبين: جانب نظري وجانب ميداني? واعتمدنا على المنهج الوصفي لأنه يناسب موضوع الدراسة? وعلى مجموعة من الأدوات لجمع البيانات كالملاحظة والمقابلة والاستمارة? وبلغ عدد أفراد مجتمع البحث 29 فردا من اساتذة السنة أولى ماستر علم الاجتماع? وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها وقد توصلت هده الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-يعد الانترنت العصب الرئيسي لنقل المعلومات والمعارف وتزويد الأساتذة بالمعلومات الضرورية من أجل انجاز بحوثهم العلمية.
-توفر أجهزة الحاسوب الشخصي لدى كل الأساتذة وذلك لأجل استعماله في عملية البحث.
-تتنوع دوافع استخدام الأساتذة الجامعيين للانترنت وأهم دافع هو: تحسين البحث العلمي وكذلك تجديد المعارف.
-يقوم الأساتذة بعدة أنشطة علمية عبر الانترنت ونشاطهم الرئيسي هو: البحث العلمي كون هذا النشاط يخدم توجهاتهم العلمية للحصول على المعلومات.
-أغلب الأساتذة الجامعيين أعضاء في المواقع الالكترونية التي تختص بتقديم البحوث? والمعلومات وغيرها.