Résumé:
تناولت هذه الدراسة دور الخدمات الإرشادية في بناء المشروع الشخصي لتلميذ المرحلة الثانوية ، و هدفت إلى معرفة درجة مساهمة الخدمات الإرشادية في بناء المشروع الشخصي للتلميذ، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 232 تلميذ و تلميذة في الطور الثانوي، يزاولون دراستهم في ثلاث ثانويات بولاية جيجل للموسم الدراسي 2020/2021 تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و قد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان يتضمن 26 عبارة موزعة على أربعة محاور هي: محور تحديد تصورات جيدة حول المشروع الشخصي، محور فهم إيجابيات و سلبيات الاختيارات المستقبلية للمشروع الشخصي، محور تطوير قناعة أولية للمشروع الشخصي، و محور وضع خطط عملية نحو المشروع الشخصي ، و تم تطبيق الاستبيان بعد إخضاعه لإجراءات الصدق و الثبات .
و بعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلت الطالبة إلى:
- تساهم الخدمات الإرشادية في بناء المشروع الشخصي بدرجة متوسطة.
- تساهم الخدمات الإرشادية في تحديد تصورات جيدة حول المشروع الشخصي بدرجة متوسطة.
- تساهم الخدمات الإرشادية في فهم إيجابيات و سلبيات الاختيارات المستقبلية للمشروع الشخصي بدرجة متوسطة.
- تساهم الخدمات الإرشادية في تطوير قناعة أولية حول المشروع الشخصي بدرجة متوسطة.
- تساهم الخدمات الإرشادية في وضع خطط عملية نحو المشروع الشخصي بدرجة متوسطة.