Résumé:
تناولت هذه الدراسة مهارات حل المشكلات في طرق التدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ، وهدفت إلى معرفة مدى مساهمة التدريس بالمقاربة بالكفاءات في إكتساب تلميذ مرحلة التعليم المتوسط لمهارة حل المشكلات، طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 75 أستاذ وأستاذة في الطور المتوسط وتم إختيار العينة بطريقة عشوائية في متوسطتين من متوسطات ولاية جيجل للسنة الدراسية 2020\2021 وهي متوسطة مصطفى الوالي ومتوسطة محمد الصديق بن يحي، وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم إستبيان يتضمن 29 عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي: تحديد المشكلة، توليد البدائل، إتخاد القرار، وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثبات.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى ان التدريس بالمقاربة بالكفاءات يساهم بدرجة متوسطة في مساعدة التلميذ في مرحلة التعليم المتوسط على إكتساب مهارات حل المشكلات، وفي الأخير تم وضع التوصيات والمقترحات وفقا للنتائج المتوصل إليها.