Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مهارات حل المشكلات في طرق التدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هايم, إبتسام
dc.contributor.author عبايدية, أحلام (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-20T09:24:05Z
dc.date.available 2022-02-20T09:24:05Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10569
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة مهارات حل المشكلات في طرق التدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ، وهدفت إلى معرفة مدى مساهمة التدريس بالمقاربة بالكفاءات في إكتساب تلميذ مرحلة التعليم المتوسط لمهارة حل المشكلات، طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 75 أستاذ وأستاذة في الطور المتوسط وتم إختيار العينة بطريقة عشوائية في متوسطتين من متوسطات ولاية جيجل للسنة الدراسية 2020\2021 وهي متوسطة مصطفى الوالي ومتوسطة محمد الصديق بن يحي، وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم إستبيان يتضمن 29 عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي: تحديد المشكلة، توليد البدائل، إتخاد القرار، وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثبات. وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى ان التدريس بالمقاربة بالكفاءات يساهم بدرجة متوسطة في مساعدة التلميذ في مرحلة التعليم المتوسط على إكتساب مهارات حل المشكلات، وفي الأخير تم وضع التوصيات والمقترحات وفقا للنتائج المتوصل إليها. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject طرق التدريس ، المقاربة بالكفاءات fr_FR
dc.title مهارات حل المشكلات في طرق التدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte