Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد وأجريت في المراكز النفسية و بيداغوجية لولاية جيجل على عينة تكونت من 38 أخصائي نفسي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استمارة تكونت من ثلاث محاور أساسية تمثلت في: المستوى التكويني، الوسائل والأدوات، البرامج العلاجية، وبعد توزيع الاستمارة والحصول على البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات والمتمثلة في: النسبة المئوية، التكرارات،معامل الارتباط بيرسون، آلفا كرونباخ، اختبارT، اختبار أنوفا، اختبار بونفيروني.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
" المستوى التكويني للأخصائي القائم بالتكفل النفسي عال.
" مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالأدوات والوسائل متوسط.
" مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالبرامج العلاجية تحت المتوسط.
" واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد في المراكز النفسية و بيداغوجية مقبول.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الجنس.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الشهادة المتحصل عليها.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور الوسائل والأدوات لمتغير الخبرة المهنية، دون المحاور الأخرى (المستوى التكويني، البرامج العلاجية).