Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بودهان, سليمة |
|
dc.contributor.author |
درواز, ياسمين |
|
dc.contributor.author |
كعبار, جمال (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-20T09:33:02Z |
|
dc.date.available |
2022-02-20T09:33:02Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10571 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد وأجريت في المراكز النفسية و بيداغوجية لولاية جيجل على عينة تكونت من 38 أخصائي نفسي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استمارة تكونت من ثلاث محاور أساسية تمثلت في: المستوى التكويني، الوسائل والأدوات، البرامج العلاجية، وبعد توزيع الاستمارة والحصول على البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات والمتمثلة في: النسبة المئوية، التكرارات،معامل الارتباط بيرسون، آلفا كرونباخ، اختبارT، اختبار أنوفا، اختبار بونفيروني.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
" المستوى التكويني للأخصائي القائم بالتكفل النفسي عال.
" مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالأدوات والوسائل متوسط.
" مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالبرامج العلاجية تحت المتوسط.
" واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد في المراكز النفسية و بيداغوجية مقبول.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الجنس.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الشهادة المتحصل عليها.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور الوسائل والأدوات لمتغير الخبرة المهنية، دون المحاور الأخرى (المستوى التكويني، البرامج العلاجية). |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التكفل النفسي ، أطفال التوحد |
fr_FR |
dc.title |
واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée