Dépôt Institutionnel Université de Jijel

واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بودهان, سليمة
dc.contributor.author درواز, ياسمين
dc.contributor.author كعبار, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-20T09:33:02Z
dc.date.available 2022-02-20T09:33:02Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10571
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد وأجريت في المراكز النفسية و بيداغوجية لولاية جيجل على عينة تكونت من 38 أخصائي نفسي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استمارة تكونت من ثلاث محاور أساسية تمثلت في: المستوى التكويني، الوسائل والأدوات، البرامج العلاجية، وبعد توزيع الاستمارة والحصول على البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات والمتمثلة في: النسبة المئوية، التكرارات،معامل الارتباط بيرسون، آلفا كرونباخ، اختبارT، اختبار أنوفا، اختبار بونفيروني. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: " المستوى التكويني للأخصائي القائم بالتكفل النفسي عال. " مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالأدوات والوسائل متوسط. " مستوى تحكم الأخصائي القائم بالتكفل النفسي بالبرامج العلاجية تحت المتوسط. " واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد في المراكز النفسية و بيداغوجية مقبول. " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الجنس. " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الشهادة المتحصل عليها. " توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور الوسائل والأدوات لمتغير الخبرة المهنية، دون المحاور الأخرى (المستوى التكويني، البرامج العلاجية). fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التكفل النفسي ، أطفال التوحد fr_FR
dc.title واقع التكفل النفسي بأطفال التوحد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte