Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عمليتي الإرشاد والتوجيه، وكذلك تحديد الفروق الموجودة بينهم وفقا لمتغيرات الدراسة والتي تضمنت الجنس
(ذكر- أنثى)، والشعبة الدراسية (علمي- أدبي)، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 100 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من تلاميذ ثانوية هواري بومدين في بلدية الميلية ولاية جيجل، وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس يتضمن 32 عبارة واعتمدنا على سلم ليكرث الخماسي لقياس إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عمليتي الإرشاد والتوجيه، كما تم استخدام المنهج الوصفي في عملية جمع المعلومات وتحليلها. وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن :
- تلاميذ الثانوية يحملون إتجاهات تميل نحو الإيجابية بخصوص دور مستشار التوجيه في عمليتي الإرشاد والتوجيه.
- لا تختلف إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عملية الإرشاد باختلاف جنس التلميذ.
- لا تختلف إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عملية التوجيه باختلاف جنس التلميذ.
- لا تختلف إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عملية الإرشاد باختلاف شعبة التلميذ.
- لا تختلف إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عملية التوجيه باختلاف شعبة التلميذ.