Résumé:
صمم البحث الحالي كمحاولة للكشف عن مدى استخدام أساتذة المرحلة الابتدائية للوسائل التعليمية أين تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالاستعانة بأدوات البحث المتمثلة في الاستبيان كأداة أساسية والمقابلة كأداة قمنا بإدخالها في دراستنا الاستطلاعية وقد تكونت عينة الدراسة من 80 أستاذ في ولاية جيجل.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاعتماد على برنامج حزم إحصائية للعلوم الاجتماعي spss) )تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
- أن أساتذة المرحلة الابتدائية يستخدمون الوسائل التعليمية بدرجة متوسطة.
- أن أساتذة المرحلة الابتدائية يستخدمون الوسائل التعليمية البصرية بدرجة عالية.
- أن أساتذة المرحلة الابتدائية يستخدمون الوسائل السمعبصرية بدرجة متوسطة.
- أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0,005=? بين متوسطا درجات المجموعات الثلاث سببها الخبرة التعليمية ( أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات).