Résumé:
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟
ثم تفرعنا إلى أسئلة جزئية:
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تمت صياغة الفرضيات التالية: فتمثلت الفرضية العامة في:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
أما الفرضيات الجزئية فكانت:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
ولكي يتم إختبار الفرضيات المطروحة قمنا بدراسة ميدانية في بعض إبتدائيات بلدية الطاهير - بن صخرية علي، عنان السعيد، ركينة عبد الله،....،على عينة قوامها ( 150 ) معلما ومعلمة، معتمدين على المنهج الوصفي وعلى الإستمارة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والمعطيات والتي وجهت لعينة قصدية.
وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.
توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي.