Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأساليب التعليمية المعتمدة في مرحلة التعليم الإبتدائي و علاقتها بتنمية مهارات التواصل لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بريهموش, أسماء
dc.contributor.author كعبار, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2022-02-20T13:43:09Z
dc.date.available 2022-02-20T13:43:09Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10580
dc.description.abstract - هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟ ثم تفرعنا إلى أسئلة جزئية: - هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟ - هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟ - هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسة تمت صياغة الفرضيات التالية: فتمثلت الفرضية العامة في: - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. أما الفرضيات الجزئية فكانت: - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. ولكي يتم إختبار الفرضيات المطروحة قمنا بدراسة ميدانية في بعض إبتدائيات بلدية الطاهير - بن صخرية علي، عنان السعيد، ركينة عبد الله،....،على عينة قوامها ( 150 ) معلما ومعلمة، معتمدين على المنهج الوصفي وعلى الإستمارة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والمعطيات والتي وجهت لعينة قصدية. وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التعليمية وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي . - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي غير الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التعليمي التعاوني وتنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ الإبتدائي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعليم ، المهارات ،التدريس fr_FR
dc.title الأساليب التعليمية المعتمدة في مرحلة التعليم الإبتدائي و علاقتها بتنمية مهارات التواصل لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte